الأحد، 1 يونيو 2014

2 - حقائق وأرقام حول التجارة الإلكترونية

حقائق وأرقام حول التجارة الالكترونية ||
إحصاءات وقصص نجاح حقيقية في عالم التجارة الإلكترونية

بداية نقول عند الحديث عن حجم التجارة الالكترونية وتطوره انه أمر لا يمكن الوقوف الدقيق على قياسه ولكن يكفيكم كلمة "مهول" وانا أتحدث عن التجارة الإلكترونية بشكل عام , فأحدث الإحصاءات العالمية تعود لعام او عامين مضت وهذا كثير بل تعتبر إحصاءات قديمة جدا في مجال ديناميكي سريع التقلب والتطور شأنه شأن التكنولوجيا بشكل عام ان لم يكن هو الحاضن الأساسي لفروع التكنولوجيا كافة وهو الانترنت .


ولو قمت بتقديم احصاء دقيق بتاريخ اليوم مثلا فخلال اقل من شهر سيكون إحصاء عديم الفائدة لما سبق وان اخبرنا به , هذا رغم علمنا بان لغة الارقام ليست بذات جدوى إلا لمؤسسات الدراسات ووكالات الأنباء ودور التخطيط والمؤسسات الأكاديمية بشكل عام , الا أن ما يهمنا هنا ان نبرهن لبعض الرواد أو المطالعين الساعين للمعرفة والخبرة أو حتى المتشككين حول دور التجارة الالكترونية في عصر العولمة الجديد والمآل الذي آلت اليه اليوم , وان مسألة العمل على الانترنت وان كانت حظوظ الدول العربية فيها في طور النمو الى الآن , إلا أنها ليست خيالا ولا حتى قريبة من الحقيقة بل هي الحقيقة بأم عينها .
ويمكننا التدليل على ذلك ببعض الاقتباسات والمراجع , ولسوف نقوم بالتركيز على النماذج العربية منها بسبب التشاؤم الذي ينتاب البعض من التفوق الغربي والذي يعتبرونه مسلما لا يمكن تغييره , ومرورا بأحدث الإحصاءات المتوفرة حتى تاريخ اليوم حول حجم التداول عبر الانترنت في مجال التجارة الالكترونية بشكل عام وحول المعدلات التي وصلت إليها في العالم العربي بشكل خاص , وحجم التباين الشاسع في الاستخدام والموثوقية في العالم العربي , والذي تعاظم بشكل لا يصدق خلال فترات قصيرة هي الأعلى حتى
على مستوى العالم المتطور .

- فعلى سبيل المثال بدأَ بالإحصاءات العالمية :
مستخدمي الإنترنت 3 مليار بحلول نهاية العام 2014 بما يشكل قرابة 40% من سكان المعمورة , هذا في احدث إحصائية تابعة للأمم المتحدة حتى تاريخ كتابة المقال وهي بتاريخ 5 مايو 2014 وجاء بالنص :

Releasing new statistics today, the United Nations International Telecommunications Union (ITU) announced that by end 2014, there will be nearly three billion Internet users – two-thirds of them from the developing world – with mobile-broadband penetration approaching 32 per cent

هذا بينما سيصل عدد المستخدمين الإجمالي العالمي عبر الهواتف الخلوية إلى 2.3 مليار مستخدم , وهو الأكثر والأسرع انتشارا من بين الطرق الأخرى قافزا من 2% الى 20 % ما بين عامي 2010 وحتى 2014 .

- وفي إحصائية اقدم بعدة شهور فقط ساهمت بها شركة We Are Social” " بتاريخ  14/ 1/ 2014 حول استخدام الشبكات الاجتماعية والانترنت وجاء فيه :
 " ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت في كل مناطق العالم بشكل إجمالي، حيث يقدر اليوم وجود نحو 2.5 مليار مستخدم وهو ما يقارب نسبة 35 بالمئة من سكان العالم " .
وهو ما يتعلق بحجم انتشار الانترنت على مستوى العالم 
- وفي تقرير معد بتاريخ يناير 2012 على مدونة زاجل  قيل بانه :
" يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي حوالي 65.4  مليون مستخدم، أي فقط 19% من إجمالي السكان العرب. إلا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع بسرعة كبيرة، فنسبة نمو عدد مستخدمي الإنترنت إلى عدد السكان في العالم العربي هي الأكبر على مستوى العالم، إذ تجاوزت 2500% خلال الفترة ما بين 2000 و2011، وهو ما يؤشر بوضوح على أهمية سوق صناعة الإنترنت في المنطقة والآفاق التي يمكن أن تفتحها . "

وهذا بالنسبة لاستخدام الانترنت وبغض النظر عن تاريخ الإحصائية  وهذا هو رابط المقالة  : 
- وفي احصائية داخلية نشرت في صحيفة القدس بتاريخ 19 / مايو 2013 بلغت نسبة مستخدمي الانترنت في فلسطين مثلا ، ( 53.7) وان فلسطين الأولى عالميا في استخدام الفيسبوك مقارنة بعدد السكان والذي بلغ اكثر من مليون مشترك وفق تصنيف اصدرته احدى المؤسسات العالمية المختصة هذا على حد قول الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني لشهر مايو 2013 .



- وفي دراسة اخرى مشابهة والتي اختصت ببيان سرعة تطور الطلب على خدمات التجارة الإلكترونية والتي قام بعرضها موقع ومضة  بتاريخ 16 / أكتوبر / 2012 وجاء فيها :
"  ثمة 72.5 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يبلغ الانفاق على التجارة الإلكترونية في المنطقة 1.1 مليار دولار، ومع حلول عام 2016، من المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.2 مليار ".

- وفي مقال آخر على نفس الموقع بتاريخ 29 / 4/ 2014 جاء فيه بخصوص انتشار حجم الإنفاق على الإعلانات في العالم العربي : 
" ليست المنطقة العربية بمنئ عن ثورة الانترنت العالمية، من حيث ازدياد أهمية الاعلانات الرقمية. فقد كشفت مؤخراً دراسة لمنصة "عرب نت" أن مجموع الانفاق الاعلاني على الانترنت في هذه المنطقة وصل الى 300 مليون دولار عام 2013، ويتوقّع تخطيه عتبة المليار دولار عام 2017 ". رابط المقال 

-  66% من المستهلكين في المنطقة العربية يستخدمون الإنترنت للبحث عن منتجات وخدمات. 

وهذه الأرقام أكبر دليل ومن المبشرات الأساسية بتنامي حرية التجارة والعمل الشبكي وتشكل نافذة عظيمة لك عزيزي القارئ لتأخذ الأمر على محمل الجد وتكون من رواد الأنترنت فالفرصة ما زالت أمامك . وإليك رابط المقال كاملا :


- وفي احصائية أخرى نشرت على موقع عالم التقنية بتاريخ  28 / ديسمبر / 2012 وجاء فيها :
 " مع مرور الوقت، ومع تطور التقنية، نلاحظ ازدياد الاهتمام بالتسويق عبر الانترنت وبالتجارة الإلكترونية بشكل ملحوظ. فمع تطور الهواتف الذكية، و الازدياد الكبير لعدد المستخدمين للشبكات الاجتماعية، ومع سهولة عمل وتطوير مواقع خلال ساعات أو حتى دقائق، ومع ازدياد سرعات الانترنت وتطور تقنيات الاتصال الكبير، نلاحظ أن التسويق عبر الانترنت والتجارة الإلكترونية أصبحت هاجساً لأغلب الشركات والأفراد المهتمين في هذا المجال، إن لم يكن جميعهم. وأصبحت أيضاً مجالاً من الصعب جداً إنكاره أو التخلي عنه. "

كما أنها حوت تفاصيل دقيقة جدا مؤيدة بالانفوجرافيك المناسب لتقريب الصورة وننصح بمطالعته لمزيد من الوقوف على التفاصيل عبر الرابط التالي : 
(أرقام عن التسويق الإلكترونية والتجارة الإلكترونية خلال عام 2012 )

- وبمزيد من الخصوصية قدم لنا موقع عباقرة التسويق الإلكتروني إحصائية اخرى ناقشت تزايد رواج التجارة الإلكترونية في العالم العربي والشرق الأوسط عموما ودول الخليج على وجه الخصوص متناولا الوقت المنفق على الانترنت وإحصاءات حول طرق الدفع والتجارة الإلكترونية عبر الهاتف .. الخ  وجاء ضمنها :
 " ثمة 80 مليون مستخدم للإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, يبلغ الإنفاق على التجارة الإلكترونية في المنطقة 1.1 مليار دولار، ومع حلول عام 2016، من المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.2 مليار  "
واليكم رابط المقالة لمزيد من التفاصيل (حقائق وارقام حول التجارة والتسويق الالكتروني بالمنطقة ) . 

- وفي تدوينة قديمة بتاريخ 24 اغسطس 2009 منشورة على مدونة الريادي الكبير رؤوف شبايك وانا اقدمها هنا للدلالة فقط وهي بعنوان " أكثر 30 موقعا تحقيقا للربح على الانترنت " وفيها قائمة بالعديد من المواقع العالمية ومقدار الارباح التي تحققها عبر التجارة الالكترونية والخدمات المميزة التي تقدمها للناس عبر انحاء العالم , والدلالة التي اقصدها واشرت اليها اول المقالة هي إن كانت تحقق هذا الكم من الربح قبل أكثر من أربع سنوات ونصف من اليوم  فما هو مقدار أرباحها اليوم ؟ , في ظل رياديتها والتطور الفلكي في تكنولوجيا المعلومات والأسواق العديدة التي فتحت أبوابها منذ ذلك اليوم فلك عزيزي القارئ أن تتخيل فقط .

كما يمكنك استخدام موقع  ( vampirestat) والمختص بعمل التحقيقات حول أرباح المواقع بالبحث عبر روابط العناوين وحجم الترافيك اضافة الى انه يقدم العديد من التحليلات البيانية الاخرى والدقيقة حول المواقع وبإمكانكم إدراج أي موقع تختارونه متبوعا بالترميز التجاري كوم للإطلاع على مقدار الأرباح التي يحققها دومين معين والآن تفضلوا رابط المقالة لمزيد من الأطلاع .


 ( أكثر 30 موقعا تحقيقا للربح على الانترنت ) .واليكم الرابط الأصلي باللغة الانجليزية 
والتي أعقبها التحديث التالي بعرض نص وصورة مميزين  :

واعتذر لأني لم أجد إحصاء مشابه بالنص بتاريخ أحدث من هذا .

أما بخصوص المدونات وأكثرها ربحية فاليكم هذه التفاصيل المثيرة التي نشرت بتاريخ 6  أغسطس، 2010 والتي اعقبت قائمة مشابهة تم نشرها على مدونة شبايك  "أكثر 30 مدونة عالمية تحقيقا للدخل " ولكن هذه القائمة هي الأحدث وتتناول مدونات تحقق شهريا ما يربو على المائة ألف دولار , واليك رابط المقالة الوارد بالعربية على مدونة سما بلوجر بعنوان (قائمة أكثر المدونات العالمية تحقيقا للربح  ) . 
كما يمكنكم مطالعة المدونة الأصلية للكاتب وهي انجليزية  بعنوان
   (30 Blog’s That Make A Lot Of Money Online ), ويقول الكاتب : 

Today I decided to research how much my favorite blog’s are earning every month and I wasn’t surprised to see some of them make  over $100,000 per month.

وهذا أيضا أحدث إحصاء استطعت إيجاده .

وجدير بالإشارة إلى أن هذه القائمة تخلو بالكاد من أي تواجد عربي باستثناء مدونة واحدة للمصرية نور يحيى وتحتل المرتبة 28 على القائمة بمدونتها  noupe  , بواقع ارباح $8,000 شهريا من الإعلانات المصورة , ونتمنى أن يكون هناك قائمة عربية بالكامل في المستقبل من الرياديين العرب وليس واحدا فقط وهذا أمر ليس بالمستحيل فأنا وأنت يمكننا ذلك بالإرادة وحدها فقط  . 

- يمكنكم ايضا الأطلاع على التقرير التالي المنشور بتاريخ 28-2-2013 على موقع رائد وفيه
( أهم 10 شركات قائمة على الانترنت ).
 وهي  Amazon.com , Google.com , Facebook.com , YouTube.com , Yahoo.com , eBay.com , Wikipedia.com , Msn.com , Liberty Media , PayPal.com

وننوه الى ان هذه الشركات هي الأكثر أهمية من نواح عدة وليس بالضرورة من حيث تحقيق الأرباح كما في النموذج السابق وهذا لا ينفي أن العديد منها يتربع على عرش الشركات الأكثر تحقيقا للدخل في العالم الشبكي وعلى مستوى العالم ككل .

ومن النماذج المشرقة بالتفاؤل ان إمكانية تحقيق الثراء وبناء الإمبراطوريات الاقتصادية الهائلة اصبح من الجدية بمكان الى درجة انها خلقت جيلا كاملا من الرواد الذين يبحثون عن المجد والثراء وباقصر الطرق عبر بوابة الانترنت الواسعة وحققت لهم التميز بقليل من الابداع وبأقل الإمكانيات فكانت بدايتهم المتواضعة تتوج بنجاح مبهر على الدوام , واليك قائمة لأثرى رواد أعمال على الإنترنت , وتضم حوالي ثلاثين رياديا حققوا المليارات من بناء مواقع او قدموا خدمات على شبكات الانترنت لملايين المستخدمين في أنحاء العالم والتي جاءت على مدونة عالم التقنية للأستاذ محمد حبش بتاريخ 14 أكتوبر 2012 , للتعليل والتدليل على صحة هذا الكلام : ( قائمة أثرى رواد الأعمال على الانترنت ) .

وفي النهاية لا نقول إلا ان ما ذكرناه يعتبر غيض من فيض بكل الاقتباسات والدلالات فهناك الكثير الكثير , ويمكنكم البحث بشكل اكثر حرية عبر محركات البحث المتوفرة للحصول على بيانات متجددة ومتعاظمة طوال الوقت ولكن المهم ويبقى الغاية الأكيدة هو هل تدفعك هذه البيانات والإحصاءات الى التحرك والتفكير بالبدء بشق طريقك الذاتي نحو أملك واختياراتك ؟ , ومستخدما الانترنت كوسيلة فعالة أم لا ؟ وهل تحتاج المزيد من الوقت لتقضيه في التردد والتشكك والحيرة ؟ , الآن الأمر بمجمله متروكا لتقديراتكم الخاصة وما عرضناه لا يغدو سوى مجرد شمعة تساعد على تبديد ولو أقل القليل من الظلام الذي يغلف الأفكار ويجمد الطموح و روعة الابتكار ونتمنى ان نكون هادفين ومحددين في إيصال الفكرة , وشكرا لكم لحسن المتابعة .

اضغط للعودة للمقال الرئيسي : 1_1 الطريق الأمثل لجني الأرباح على الانترنت I

مع خالص تقديراتي 
يسعدني ان تشاركوا موضوعات المدونة مع الآخرين إن أعجبكم المحتوى ويمكنكم دعمنا بضغط زر أعجبني فى نهاية أي مقالة , كما ولا تنسوا التعليقات.



ترميز المقالة :
LI/DHBA_a_5_014

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليقك هنا

أتمنى ان يكون محتوى المدونة قد نال إعجابكم , فضلا لا تنسوا الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلكم جديد المدونة