الثلاثاء، 3 يونيو 2014

5_2- وظيفه كوم : كيف تبدأ مشروعا مربحا على الانترنت II

3- كيف احدد مجال اختصاصي ؟

وهنا سوف نتناول استعراض مهن ومجالات مختلفة ومتوافقة .
فى البداية وكما اسلفنا من المفضل البحث فى الهوايات والأشياء التى استمتع بمزاولتها اولا , ومن ثم التشعب لأشياء أخرى ابعد قليلا وخاصة تلك المرتبطة بخبرات سابقة , حتى لو لم تكن هواية ويمكن نجد توضيح فى المثال التالي :-


الرجاء مراجعة الجزء الأول للمقالة من هنــا 


مثال :
س - ما هي هواياتي ومهاراتي السابقة ؟


(اكتب كافة الاشياء التي مارستها يوما ما منذ الطفولة وكان لك سابق معرفة او خبرة بها مهما كانت ضئيلة )
ج : صيانة كمبيوتر _ مونتاج _ لغة انجليزية _ الكترونيات _ رياضة السباحة _ العاب الكمبيوتر _ صيد السمك _ الديكور_ التجارة والعمل الحر _ البرمجة_ الادارة _ الازياء والموضة _ الرسم .... الخ .

- ومن ثم اقوم بتقسيم تلك الهوايات والخبرات السابقة لمجالات رئيسية ومتقاربة لأحصر ميولي اكثر فأكثر .

- فمثلا نجد علاقة وطيدة بمجالات التكنلوجيا ومنها :-
(صيانة الكمبيوتر _ الالكترونيات _ العاب الكمبيوتر _ البرمجة) وهي اشياء تحتاج لمهارة تعلم عالية واتقان ودقة

- وفي مثال اخر نجد اهتمام جدّي بمجال الفنون ومنها:-
(مونتاج _ ديكور _ الازياء والموضة _ الرسم ) فهي اشياء فنية  وتعتمد على الحس المرهف والموهبة بالدرجة الاولى .

- وفي مثال ثالث نجد تقسيمات اخرى وفرعية مثل :-
( تجارة وعمل حر _ ادارة) و (صيد سمك _ سباحة) و (اللغة الانجليزية)

 
- وقد نجد ان هناك بند طارئ ولكنه غير مكرر فيتم استبعاده واستبعاد العناصر الاقل تكرارا لانها تشير الى ضعف فى الميول ونقوم بالتركيز على الاكثر ترديدا مثل المثال الاول والثاني ويمكننا لاحقا الاستفادة من تلك العناصر المستبعدة بما يعبر عنه المثال التالي :-

مثال :
اقوم مثلا بتصميم موقع مختص بتجارة قطع الكمبيوتر والأدوات التكنولوجية , من كاميرات , هواتف ذكية , برمجيات , العاب  , وأتاجر بهذا الامر استنادا لمهارات سابقة مكتسبة كالتجارة والعمل الحر , وأيضا استفيد من مهاراتي فى الادارة لإنجاح ذلك , ويمكن ترجمة الموقع للغة الانجليزية استنادا لخبرتي السابقة مثلا , او لفهم طرق التعامل مع البرمجيات وطرق اعداد الموقع والتعامل مع العملاء الاجانب ... الخ , وهكذا تظهر الخلاصة انك ستضع ما امكنك من خبرات مكتسبة فى مجال العمل لتصنع ارضا صلبة للوقوف عليها , قبل ان تبحث عن العون خارج ذلك الاطار , لمزيد من التوضيح ان لم يكن ما سبق كافيا فنجيب على التساؤل التالي :

4- ما الذي يمكنني اضافته  ؟

- ما الذي يمكني ان اضيفه الى هذا المجال الذي اخترته من بين عدة مجالات
 (لشحذ التفكير الابداعي وتحفيز الذات )

طبعا الاجابة سوف تكون اسهل ما يكون في هذه الحالة , وهو لب الفائدة فى البناء على خبراتك السابقة , حيث ستتوارد الافكار الكثيرة والغير مسيطر عليها من عقلك الباطن الى عقلك الواعي , حول امور عدة يمكنك اضافتها وتطويرها وبيعها واستثمارها ... الخ , لان لك معرفة سابقة بها وتحبها فى صميمك , فلن تجد مشكلة فى ابتكار زيادات هنا او هناك ترفع من مستوى مشروعك وأدائك فى هذا المجال .

5- هل المجال الذي اخترته يصلح لأن تطبق عليه فكرة مشروع ناجحة ام لا ؟

هذا سؤال اساسي ومهم جدا , ففي البداية يجب ألا نغفل امرا ونقول بان كل فكرة او ميول تصلح لان تكون مهنة محتملة مستقبلا , ولكن هذا امر نظري , فهناك فروق عديدة تحول دون ذلك , وما ينجح مع شخص ما قد لا ينجح ما اخر رغم انه نفس التوجه والمجال والمحيط , فهناك ظروف عديدة تحكم ذلك , وما المثال الذي سقناه سابقا إلا عينة , وقد يكون لدى الكثير منكم افكارا لا حصر لها وبعيدة كل البعد عما سبق , وبالتالي قد لا تصلح لان تكون مشروعا ناجحا بامتياز , او قد تنجح ولكن بهامش ضعيف جدا.

ولهذا فالجغرافيا والسياسات بأنواعها او شخصية الانسان ذاته مع تدخل الظروف وعنصر الزمن فهذه كلها تفصل فى العديد من الامور , ويمكننا بصدد ذلك ان نقوم باستعراض عدة افكار اضافية والتي قد تكون تصلح لان تكون مهنة او توجه بشكل عام , ونضيفها الى سجل اهتمامنا وحتى ان لم يكن لنا فيها سابق تجربة بشرط ان تكون متقاربة مع ميولنا كنوع من الاحتياط البديل , ونضيف عليها التعديلات والتطوير المناسبين لاحقا , لنتمكن من احترافها بشكل كبير , هذا طبعا بعد ان نرتبها بشكل تسلسلي .
 ونذكر (بما يتوافق مع توجهاتنا الخاصة السابقة فى البند رقم (3) ) .

مثال : خبرات سابقة مضاف اليها مجالات جديدة ذات علاقة .


وكما اسلفنا فإننا تعلمنا كيفية تحويل ميول اعتيادي , من اتقان الطهي وحب مشاهدة التلفاز , الى مهارة اعداد وصفات اطعمة محلية مثلا وتوثيقها بالفيديو ونقلها على يوتيوب او موقع منفصل آخر , والكسب من وراء توزيع تلك الوصفات بطرق عدة


 (انقر هنا لاحقا لتتعلم كيف تربح من فيديوهاتك
.. او عبر دمج مهارة صنع المشغولات اليدوية , وتحويلها لمتجر استنادا لحبنا الداخلي للمقتنيات الفنية والتحف ونشارك هذا الاهتمام مع الاخرين , عبر موقع على الانترنت , والاستفادة المادية الكبرى من وراء ذلك , وندعم هذا الامر بمعلومات مسبقة استقيناها من قراءة الكتب الثقافية للتدليل حول هذه الهواية او تلك , بعبارات منمقة او ربط هذا الفن تاريخيا بموضوعات مشابهة تعزز من قوة الموضوع بمعلومات مفصلة عنه .

(انقر هنا لاحقا لتتعلم كيف تنشئ موقعا ولتحصل على استضافة مجانية للبدء بنشر موقعك على الانترنت ومشاركة خبراتك)

او تحويل حبنا الداخلي للترتيب البيتي والديكور لتعلم مهنة مصمم ديكور داخلي , او حتى على الابسط لتوجيه نصائح حول الطريقة المثلى لبيت عصري وجميل , بطرق سهلة ومبسطة  , وكذلك الامر مع هواية الحياكة والتطريز , فيمكن تحويلها الى تصميم الازياء والموضة واحتراف ذلك مع الزمن بازدياد الاطلاع والمثابرة , وهكذا رأينا كيف تم تحويل مجموعة الهوايات العامة , لمهن بعد دمجها بما يكملها لتصبح مجالا مرموقا ومتوافقا مع ميولنا الداخلي , والذي اوضحناه سابقا في الجزء الاول في التساؤل رقم (1) (كيف احب ان اعمل؟)


6- اكتشاف مدى حبي لهذه المهنة من عدمه

(وذلك عبر تنقية افكار المشروعات السابقة بما يتطابق مع ميولي اكثر وحصرها لتجنب التشتت من مجالين او ثلاثة واختصارها الى مجال واحد استطيع ان ابدأ به بكل ثقة ) .

وذلك بانتخاب واحدة فقط نقوم بفحصها مبدئيا , وتحليل مدى رغبتي الحقيقية بامتهانها , وهكذا فان لم تصلح انتقل تلقائيا لأخرى وأخرى الى نهاية تلك القائمة التى صنعتها بنفسي , ويتأتى ذلك عبر عدة طرق لك ان تختار الانسب لك منها .

1)- التوجه بالسؤال لأحد الذين يعملون فى هذا المجال سواء على الانترنت او فى الحياة العامة .

2)- البحث على الانترنت حول الاستزادة المعرفية فى هذا الموضوع وحضور ندوات ولقاءات _ قراءة منشورات ومجلات .... الخ.

3)- قضاء يوم فى الظل ان كانت هذه المهنة مما ينطبق عليها هذا المعيار , فلو كنت مصفف شعر اذهب الى احد صالونات التجميل القريبة , ولاحقا ابدع بموقع يصف وصفات لتغذية الشعر والاهتمام به , و مستحضرات مناسبة له , وكن وكيلا لإحدى تلك الشركات التى تبيع المستحضرات , وكن قريبا من زبائنك بتوسيع مجال عملك , وبالتعاطف معهم لتكسبهم فى العالم الواقعي زبائن دائمين , واجمع لديك الاحدث فى هذا المجال .

ولو كنت تهتم بمجال التسوق وبيع الالبسة , او مجال الاطعمة , اذهب لمتجر البسة او مطعم مثلا .
وهكذا ... وذلك لملاحظة هذه المهنة عن قرب , لتكوين صورة ذهنية جيدة حول هذا العمل , ولتراقب ردات فعل العملاء عن كثب .

4)- الاجابة بصراحة على سؤال يقول ما الذي يجعلني اعتقد انني سوف انجح فى هذا المجال ؟
وهذا يفيد فى اكتشاف القناعة الداخلية من هذا الاختيار ,,,, لتكملة الموضوع فضلا ....

إنتقل إلى الجزء الثالث والأخير من المقالة  :
5_2 - وظيفه كوم || كيف تبدأ مشروعا مربحا على الانترنت ؟ III.

يسعدني ان تشاركوا موضوعات المدونة مع الآخرين إن أعجبكم المحتوى ويمكنكم دعمنا بضغط زر أعجبني فى نهاية أي مقالة .

ترميز المقالة :
IHDB_5B_4_6_014

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليقك هنا

أتمنى ان يكون محتوى المدونة قد نال إعجابكم , فضلا لا تنسوا الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلكم جديد المدونة