الأحد، 15 يونيو 2014

6 - مهارتك .. بضاعتك الرائجة على الإنترنت

- هل فكرة يوما بأنه يمكنك أن تجني أموالا طائلة من مهارة أنت تمتلكها ؟
- هل لديك معلومة مسبقة ولكن ليست واضحة ؟
- أتقول بأنك لم تسمع بهذا الأمر من قبل ؟
إذا مهما كانت إجابتك فلتعلم بأن هذه حقيقة مؤكدة , نعم حقيقة مؤكدة ولدينا الدليل القاطع على ذلك  .


من البديهي في الأمر ان نعلم حكم حاجاتنا نحن البشر لبعضنا البعض , كإحدى سمات المجتمع الإنساني , وبالتالي أنت ولا بد أن تحتاج خدمات ينجزها لك الآخرون , وتدفع في مقابلها مالا أو مقابلا ما أي كان نوعه , ضروري مثل مأكل أو مشرب  او ترفيهي أو نفسي .. الخ .
وأيضا ولا بد أنك تقدم في المقابل خدمات معينة للآخرين , وتتقاضي في مقابلها مقابلا آخر , وهذا على صعيد المهن عموما , أو الاختصاصات او الهوايات , وحتى لو اخترت ان تقدم خدماتك بالمجان فهذا لا يعني انك لا تستطيع بيعها لأولائك الذين بحاجة ماسة لها .

وبعد هذه المقدمة نقول :
ان اي مهارة او خدمة يمكنك ان تقدمها للآخرين تخضع لعنصر الاشباع , وهو مدى حاجة الآخرين لهذه الخدمة او الميزة , وكلما كانت تلك الخدمة شحيحة وليست متاحة , و هناك طلب عالي عليها , اذا هي سلعة رائجة , وتستطيع ان تكسب منها مالا وفيرا لو احسنت عرضها وتسويقها بالطريقة المناسبة , وبالعكس ايضا لو كان هناك نظير لتلك الخدمة التي تقدمها , وكانت متاحة بأسعار بخسة او بالمجان , فستبقى حظوظك قليلة في الكسب من ورائها .

 اذا الموضوع بأكمله يخضع لقانون العرض والطلب شأنه شأن اي سلعة تجارية , ويحكم تصريفها مجموعة من الشروط والظروف الموائمة التي ان تواجدت حققت نجاحا مبهرا .

فعلى صعيد الاعمال على الانترنت مثلا , نجد هناك سوقا كبيرا للحاجات الانسانية على مختلف أنواعها , والتي تطورت بتطور الزمن والتكنولوجيا ليصبح الانترنت أكثر من بيئة مناسبة لتلبية هذه الاتياجات , حتى وان كان اغلبها فزيائيا فهذا لا ينفي عنها صفة العرض والطلب , وانت في المقابل غالبا ما ستقدم خدماتك فزيائيا ,وايضا ستتعامل مع زبائن من كافة الشرائح والذين يطلبون خدمات متنوعة وحاجات متزايدة بتزايد إقبال الناس عموما على بوابة الانترنت المفتوحة كنتيجة مفصلية لتطور الشعوب التكنولوجي .

فضلا راجع مقالة :- حقائق وأرقام حول التجارة الإلكترونية .

.. وهذا من المبشرات حيث ان هذه السوق نهمة ويزداد حجمها وحاجاتها للاشباع يوما بعد يوم وهذا ما تختلف فيه عن الاسواق التقليدية والتي لها طاقة استيعابية محدودة , ومهما طال الزمن فستقف عند حد معين ولن تستطيع بعد ذلك ان تبيع فيه قطعة واحدة من منتجك الا بشق الانفس وبابخس الاثمان .

وطالما ان الفكرة قد وصلت , اذا علينا انتقاء بوابة رئيسية ننفذ منها الى هذا السوق الواسع سعيا وراء تحقيق أكبر منفعة مالية وبأقل التكاليف الممكنة , ونستعرض معاً مجموعة من الافكار والخطط التي يجب ان نأخذها بعين الاعتبار قبل المباشرة في الدخول في هذا السوق المفتوح .

أولا : نبدأ بالندرة النسبية , وما اقصده هنا هو مهارتك , ومجمل الخدمات التي تتقنها , فهي تبقى محدودة مقابل الكم الرهيب من الطلبات والاحتياجات على الانترنت , وبهذا نسهل طريق البدء ونسأل أنفسنا سؤالا :
- ما الذي نتقنه وعلى استعداد لعمله لتلبية إحتياجات الآخرين بإحترافية وإلتزام ؟

والسؤال الثاني :
- هل هذه الخدمة التي نتقنها او مجمل خدماتنا ينطبق عليها قانون الندرة النسبية وبالتالي امكانية تحقيق رواج ونجاح ؟,أم انها متاحة ومن الصعب الكسب من ورائها لأنها نادرة الطلب ؟
والسؤال الثالث والاخير :
- أين يمكنني ان اسوق خدماتي تلك ؟ , وهل الاشخاص الذين اسوق لهم على قدر من الرغبة تتيح لهم ان يدفعوا في مقابل ما امنحهم اياه ام لا ؟ .


لو بدانا بالاجابة على السؤال الأول , ربما نجد صعوبة لدى البعض في ترجمة إجابة واضحة ونقية , وخاصة أن العديد منّا يمتلك مهارات متشعبة ومتباينة في مستواها , ومستقاة من واقع التجارب الحياتية  التي خاضها , ولكن ما يهمنا ان نلخص أكثر الأمور التي يتقنها قوة وتمكنّنا , لان الاختصاص ذو اهمية عالية في مجال العمل  لاحقا , وليس من الحكمة في شيء أن تقدم  أي خدمة كانت , فهذا يعوّدك على التشتت  وقلة الاتقان ولاحقا ستواجه ضياع العملاء وقلة رضاهم عن أدائك وهذا أمر ستصل إليه بهذه الطريقة عاجلا أم آجلا , تفضل بمطالعة مقالة سابقة لتتعلم خطوة بخطوة كيف تكتشف كنوز المهارات التي تمتلكها وانت لا تعلم عبر المقال التالي :

5_1- وظيفه كوم : كيف تبدأ مشروعا مربحا على الانترنت ؟ I .

اذا عليك بالصبر والتفكير العميق فيما يمكنك ان تقدمه من مهارات , او على الاقل ما يمكنك ان تسعى لتعلمه بسرعة ومن ثم تعرضه على الاخرين كخدمة .

اما إجابة السؤال الثاني حول التحقق من ندرة الخدمة او توافرها فيمكنك التوجه للبوابات الرئيسية المعنية بتلك الخدمة وتقوم بطرحها ولتشاهد حينئذ حجم الاقبال , او الاسعار التي تطرح نظير تلك الخدمة او خدمات مشابهة , فمثلا لو افترضنا لديك ميولا لتعلم تجارة الاسهم , كما ان لديك الامكانية لبناء موقع على الانترنت وتريد ان تطرح خدماتك عبره ,فيمكنك البحث عن هذا الامر وتطوير معرفتك به وبتفصيلاته , ولك ان تطرح عدة تساؤلات على محركات البحث , واولها مثلا نكتب اسهم وتجارة , بورصة,تداول ,السهم اليوم,اسعار الاسهم ... الخ , ومن ثم تظهر لك نتائج عدة عليك بقضاء بعض الوقت لتفنيدها وفهمها ولو جزئيا ومن ثم تقرر هل هذا الامر لديه فرصة لتحقيق الربح ام لا ؟

كما يمكنك ان تطرح كلمات مفتاحية معينة اخرى ومتغيرة بتغير مجال اختصاصك ولديها قيمة وطلب شديدين وبالتالي تبني الطلب على موقعك بناء على نيتش قوي منذ البداية لتحقيق اكبر كم من الاقبال والزيارات وبالتالي استهداف اوسع للعملاء لطرح خدماتك عليهم بالنصح والارشاد او تقديم مشورة او تسويق بالعمولة او خدمات فرعية اخرى متعلقة بسوق الاسهم .. الخ , وهذا النموذج يمكنك تطبيقه على جوانب عديدة اخرى قد تجد لديك مهارة فيها او ميولا قويا لتعلمها من الصفر .

فضلا طالع المقال الخارجي التالي :  مفهوم النيتش ( Niche ) ومصادر توليد الأفكار .

.. فلا فرق ان كانت مهارتك مبنية على الخياطة والتطريز او الطبخ او التصميم او التجميل او الصناعة او الاشغال اليدوية او البرمجة او تحليل النظم او الكتابة والتدوين .. فلا بد وان تجد مبتغاك بطريقة او بأخرى ولكن بما ينطبق على ما سقناه لاحقا في ثنايا المقال .

وبالنسبة لإجابة السؤال الاخير حول اين يمكنني ان اسوق خدماتي ؟ فالاجابة سهلة فهناك منافذ عدة وجدت خصيصا لمساعدة الهواة او المحترفين على الالتقاء بالعملاء الخاصين بهم وما يتبع ذلك من تسهيل تقاضي المقابل المادي بينهما بشفافية ومرونة مقابل نسبة معينة وهذا ما برع فيه موقع فايفر fiverr بنسخته الانجليزية او حتى خمسات khamsat بالنسخة العربية للخدمات المصغرة ذات العائد المحدود وكذلك حديثا موقع إسناد asnadstore, او مواقع اخرى لخدمات اوسع وبقيمة تتجاوز المئة الف دولار مثل : freelancer , odesk وغيرهما الكثير الكثير , حيث ستجد يوميا الاف الطلبات المتنوعة وفي مجالات عدة وقد ترغبون بالبدء في القاء نظرة على تلك المواقع ومعاينة الخدمات التي تقدمها فلعل هناك مهارة توقظ الهامكم , وتستطيعون ان تنافسوا بها وتقدموها للآخرين بثوب جديد وتتفوق على إبداعات الباقين وتصبحون من رواد تلك المواقع والذين يحققون الاف الدولارات منها شهريا .

وفي النهاية لا يسعني الا أن اشكركم على حسن المطالعة واتمنى ان يكون وقتكم الذي قضيتموه في مطالعة المقالة أتى بفائدة جمة لكم واثرى معرفتكم كما اتمنى , فإن كان كذلك فلي رجاء منكم :

يسعدني ان تشاركوا موضوعات المدونة مع الآخرين إن أعجبكم المحتوى ويمكنكم دعمنا بضغط زر أعجبني فى نهاية أي مقالة , او الاشتراك فى القائمة البريدية لضمان الاطلاع الدائم على جديد المدونة.

والى اللقاء في مقال آخر إن شاء الله

للعودة للمقالة السابقة اضغط : 1_2 الطريق الأمثل لجني الأرباح على الانترنت II
للعودة لبداية مشروع إستكشف فرصك الضائعة.. ننصحك بالبدء بقرآءة المقال التالي :
1_1 الطريق الأمثل لجني الأرباح على الانترنت I.

ترميز المقالة :
KF_6_15_6_014

2 التعليقات:

أهلا وسهلا بك , سرني تعليقك , وكل ما اتمناه ان اوفق في تقديم الأفضل دوما لقرآئنا الأعزاء . شكرا لك

إرسال تعليق

أضف تعليقك هنا

أتمنى ان يكون محتوى المدونة قد نال إعجابكم , فضلا لا تنسوا الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلكم جديد المدونة