الاثنين، 2 يونيو 2014

4 - تعرف على أعدائك

اعرف عدوك !!!
إن لم تسعى للعمل فى مجال التجارة الالكترونية إلى الآن ..
فتأكد ان لديك عائقا واحد منها على الأقل !



1- قلة دراية بمستويات عدة بمفهوم هذا المجال وتشعباته . 
البعض يشكو من قلة دراية فى مجال التجارة الالكترونية فى الغالب من حيث مفهومه وأهميته وتأثيره في مجال الأعمال والريادة وسبل التعامل مع هذا المجال , ناهيك عن طرق الاستفادة منه , والبعض الاخر لديه جهل مركب وهو عدم العلم اصلا بأن هناك شيء اسمه التجارة الالكترونية , ولا مجال للاستغراب ففى العالم العربي البعيد بعشرون الف فرسخ عن اللحاق بركب التكنولوجيا هذا امر طبيعي فيه ودارج الى حد اثارة الحفيظة ...

2- معلومات مسبقة خاطئة أو مغلوطة .
وهي أن يمتلك الشخص معلومات مشوشة وقاصرة التفصيلات على الحد الأدنى  ومستقاة من الغير , والذين بدورهم ليس لديهم ادنى فكرة بل مجرد تكهنات تستند اليها احكامهم فى الافتاء بما ليس لديهم به علم , فينتج لديهم حكم مسبق وقاطع بدون سابق معرفة , لتثبت نظرية أن الانسان فعلا عدو ما يجهل بالطبيعة ".

3- الفشل والخبرات السابقة غير الناجحة .
فعلى صعيد الانترنت او خارجه المعظم يمتلك رواسب لزجة ومقيتة من تجارب سابقة مر بها والتى تورث الاحباط وتراكم اليأس في النفس , إلا قليلون إستطاعوا بالصبر والمثابرة التغلب على هذه الاوهام وصنعوا مستقبلهم بايديهم او بمعاونة الغير , اما من آثروا الرضوخ وركنوا حتى عن معاودة التجربة مرة أخرى بطريقة صحيحة وفى المكان الصحيح فتحولوا لمحطات بث مركزة لما يعتمل فى نفوسهم واشاعوا  تلك الرواسب في محيطهم , ويتفرع من ذلك انعدام الثقة بهذا المجال وغيره , وقد يكون هذا الامر بسبب آخر وهو استقائهم معلومات خاطئة من القائمين على الارشاد وفي النهاية النتيجة واحدة .

4- ضيق الوقت او سوء تنظيمه 
فهذا يدعم قلة القدرة على الاسترشاد السليم للوصول للنجاح نتيجة اهدار وسوء توزيع الوقت دون طائل .

5- قلة الصبر والتعجل المبالغ فيه 
وغالبا يكون بطريقتين , الاولى بدافع الحماسة الزائدة والوقتية والتي تخبو سريعا لتوجه ما , ومع اول بوادر للصعوبات تبدا الارادة تنحني وتتغير مسارات التفكير باتجاهات يظن انها اقل مقاومة وامكانية للتحقيق , او تبدأ بالنية المتشككة تجاه مشروع ما , وبالتالي قلة الايمان وضعفه في هذا الاختيار لانه غير مبني على دراسة ورغبة اكيدة فتدفع الشخص للتعجل لرؤية نهاية آفاق هذه الحالة بالقفز عن التفاصيل والتي يكون اغلبها مهما فيصل للفشل بأسرع مما بدأ .

6- قلة السالكين فى هذا الدرب 

وهذا يؤدى الى الوحشة والتذبذب فى صنع القرار ناهيك عن ثقافة القطيع الذي درجنا عليها كعرب فاينما كانت الغالبية تجدنا هناك حتى لو كان المسلك خاطئا وقلما تجد رياديين يحملون الراية وحدهم ويكونون أول المستكشفين لمجاهل جديدة وهذا كله يحبط أي سالك في طريق جديدة لكثرة الاراء المعارضة والمستهجنة لمواقفه وسلوكه وان لم يكن لديه الايمان الكافي بما يفعل فسوف يفشل , ولكن لو صبر فما هي الا لحظات بعد ان يتكلل مجهوده بالنجاح حتى ترى كثرة التابعين والمتسلقين والمقلدين والذين لم يألوا جهدا كي يسرقوا الجهد والفكرة ولن تكون لديهم اي اشكالية بان يحققوا انجازا مسروقا وحتى لو كان على حساب الآخرين , لانهم يفتقدون ملكة العقل والتفكير والتخطيط ويحتاجون من يفكر عنهم ليسرقوا تلك الثمرة بعد تربص طويل للناجحين .

7- سوء التخطيط والادارة 
وهذا هو الطابع العام لدى شريحة واسعة من الشباب وينعكس هذا الامر على هذه الجزئية بالطبع , فيظن ان نجاح نموذج ما من الافكار مع شخص ما لا بد وان ينجح معهم بالتقليد الاعمى وقد تنجح هذه الفكرة ولكن اغلبها يتكلل بالفشل .

8- قلة الالمام باللغة الانجليزية 
او باللغات الاخرى عموما ولو بالحد الأدنى واللغة هي بوابة مهمة لتعلم الجديد والفريد عن الانترنت وما يحمله من كنوز فتجعل الناظر اليه للوهلة الأولى يظنه عالم موحش مليئ بالتعقيدات والمفاجآت ويحتاج حصيلة معرفية عالية للدخول اليه وهذا غير حقيقي على الاطلاق .

9- عدم معرفة كيفية تحصيل النقود 
فما الفائدة لو عملت بجهد دون ان تتمكن من تحصيل ناتج تعبك المبذول !!
هذا التساؤل يطرح لا سباب عديدة منها الجهل بطرق تحصيل النقود او التقصير فى البحث لتعلم طريق مناسبة او سياسات الدول والشركات والبنوك ... الخ , وهذا كله مبني على عدم الايمان اصلا بفكرة العمل على الانترنت من الاساس مما يشجع بعض الاشخاص على صرف النظر عن هذا المجال .

10- امور اقتصادية ومادية 
مثل كمبيوتر او خط نفاذ او تراكم متطلبات الحياة وقلة ذات اليد فى هذا الشان وهذا امر يعاني منه عدد لا باس به من الشباب الطامحين وغيرهم , ففي اوج طموحهم وسعيهم لتحقيق احلامهم تواجههم غالبا مشاكل وصعوبات مادية لا حصر لها تمنع تلك الافكار من التدفق للواقع او تدفعهم للبحث عن سبل متاحة توفر دخل مادي مباشر ولو كان صعبا لان الحياة بالنسبة لهم لا تنتظر , ولا اعتقد من وجهة نظري ان هذا سبب كاف لاى انسان طموح وهادف فلا شيء ذو قيمة يمكن ان تحصل عليه بالمجان في هذه الدنيا , فبالتعب والصبر والتفاني تتذلل كل العقبات وتتوافر الفرص المثلى للانطلاق .

11- مستوى تعليم متدني
وهذه الفئة من الناس وان كان لديها حب الاستطلاع وتجربة ما يسمى بالانترنت فغالبا يكون توجههم من اجل الترفيه من دردشة ومشاهدة افلام او اشياء غريبة او صداقات ... الخ وهذا الفئة لا تفكر مطلقا بان الانترنت يمكن ان يجني لها مالا لان حد طموحهم محدود بمستواهم التعليمي المقصور وهؤلاء تحديدا حتى لو علموا بامكانية تحقيق دخل من وراء الانترنت فلن يهتموا مهما اخبرتهم بفائدة ذلك لهم وينطبق عليهم المثل الانكليزي " بامكانك ان تقتاد الجواد الى النهر ولكن لا يمكنك ان ترغمه على الشرب منه " .

12- قلة وعي وإهتمام 
تؤدي غالبا لإنشغال بامور اقل قيمة واقل عائد واكثر بذلا للجهد  (وظيفة _ مهنة _ مشروع مهني او شخصي ... الخ) اي بمعنى اقل مخاطرة وتعقيدا من وجهة النظر تلك .
او وجود رغبة اخرى فى مجال اخر حالي او فى المستقبل بعيدا عن مجال التكنولوجيا والانترنت ويحقق ربحا اكثر بعمل اسهل ويؤدى قيمة نفسية ومادية اعلى لذلك الفرد .

13-انعدام المكان الملائم 
ليس بجديد لو قلنا ان العمل على الانترنت مثله مثل اى مشروع اخر ويحتاج وقت وتفرغ ومكان ملائم للعمل بدون مقاطعات حتى يمكن تحقيق انجاز ذو قيمة وهذا امر صعب توفيره للكثيرين منا مما يشتت الافكار ويبطئ الانجاز ويركن الشخص الى الخمول مع مرور الوقت .

14- قلة الدعم وضعف الطموح 
فهناك كثيرون لديهم دعم نفسي محدود جدا مبني على قلة الطموح والرغبة فى التغيير واستكشاف فرص جديدة وعدم الرغبة في تحمل فكرة المخاطرة , ناهيك عن البيئة الغير مشجعة من اهل واقارب واصدقاء ...
 فيشكلون عائقا كبيرا ومثبطا لك بدل ان يكونوا محفز لدعمك للتوجه للنجاح .

15- كسل شديد
وهنا اختم بمقولة منقولة من مدونة شبايك وهي " تذكر أنه ليس هناك أناس كسالى، بل هناك فقط أناس بلا أهداف " فاحرص دوما على ان يكون لك هدف واضح فى الحياة مهما كان ولا تركن لليأس الخمول .وان كنت من الاشخاص الذين اعتادوا البدء بالانجاز والتراجع لاحقا فأدعوك لقراءة هذا المقال لربما يعجبك ما فيه  : هل تبدأ بأشياء لكنك لا تنهيها !!

وبهذا نكون قد طرحنا جملة من الاسباب الرئيسية والتي تشكل عائقا وحاجزا منيعا يقف بينك وبين تحقيق اى انجاز حقيقي لتلبية طموحك بالعمل على الانترنت او بغيره نرجو ان تعمل على مراجعتها لتكون أقرب إلى القمة  .

كما ونتمنى ان تشاركنا آراء وتجارب قد واجهتك فى رحلة العمل على الانترنت لنستفيد من خبرتك وليتعلم الاخرين من واقع تجربتك الشخصية .

كما انك مدعو لمطالعة المقالات التالية للرفع من قوة عزيمتك واصرارك لنراك فى اعلى سلم المجد .

موضوعات ذات صلة :

 حقائق وأرقام حول التجارة الإلكترونية
- اضغط للعودة لمقالة 1_1 الطريق الأمثل لجني الأرباح على الانترنت I.
يسعدني ان تشاركوا موضوعات المدونة مع الآخرين إن أعجبكم المحتوى ويمكنكم دعمنا بضغط زر أعجبني فى نهاية أي مقالة .
 دمتم برعاية الله 



ترميز المقالة :
HDB_a_3_6_014

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أضف تعليقك هنا

أتمنى ان يكون محتوى المدونة قد نال إعجابكم , فضلا لا تنسوا الاشتراك فى القائمة البريدية ليصلكم جديد المدونة